بحث
  • سامية الفضلي

خطة التشغيل لفريق التسويق الالكتروني


( الأساليب التسويقية )

خطة فريق التسويق الالكتروني لتسويق الخدمات والمنتجات عبر الانترنت

لماذا التسويق الالكتروني؟

الإنترنت أصبح وسيلة لا غني عنها في التسويق للمنتجات أيا كانت، فكل الشركات العالمية تلجأ لتلك التكنولوجيا المتطورة للوصول إلى أكبر عدد من العملاء في أسرع وقت، ولذلك يمكننا استغلال تلك الوسيلة للوصول الى العملاء بصورة مجانية للمنصة أو على مواقع التواصل الاجتماعي لنعطي المستهلك فكرة عن الموقع وكأننا نمنحه الفرصة لكي يتذوق شكل ولون خدمات الموقع بصورة عملية.

الأساليب الترويجية الالكترونية التي يعمل عليها فريق التسويق الالكتروني

استضافة الحدث

فتح المجال أمام العملاء للنقاش حول شيء يهتمون به، وطرح الموضوع على صفحة الموقع، بحيث للفت انتباههم وتبعث لهم برسالة أنك تشاركهم اهتماماتهم، ولكن نحاول أن نجعل تلك الاهتمامات بعيدة عن الأمور الجدلية التى قد تعكس الأمور علينا، وجعلها في صورة نقاش حول أشياء يهتمون بها، دون أن تؤثر على صورة الموقع بصورة سلبية.

ويمكننا أيضاً أن نجلب لهم شخص معروف أو متخصص يجيب عن استفساراتهم عن أمور معينة، بحيث يكون النقاش والحوار مثمر، مما سيجعل هؤلاء العملاء يرتبطون بالموقع الإلكتروني ويتابعون المنصة بصورة أفضل وأقوى.

برامج ربط العملاء

وهذا الأسلوب يجعل العميل أول من يسوق للموقع، فمن الممكن أن نطرح بعض العروض على صفحة الموقع على الإنترنت، وأثناء تسوق العميل سيكون عليه أن يقوم بنشر تلك الموضوعات والعروض من أجل الاستفادة منها، وبذلك سنكون قد قمنا بعمل دعاية مزدوجة أسرع فى الانتشار، فالعميل الواحد سيقوم بنشر اسم الموقع ومشاركته على الأقل مع ثلاثة من الأصدقاء، وهو ما نسعى اليه.

تأسيس حملة للسيلفى

فى إطار التكنولوجيا ومع محاولاتنا لجذب ثقة العملاء وتشجيعهم على استخدام الموقع، نقوم بعمل حملة لالتقاط الصور والسلفي ودعوة عملاء مخلصين والموظفين بالتقاط الصور السلفي مع عناوين لخدمات وبنرات دعاية الموقع التي يستخدموها ونقوم بنشرها على صفحة الموقع وعلى الإنترنت، وطرح الفكرة أمام باقي العملاء بأنه من سيقوم بالتقاط صورة سيلفي مع بنرات دعاية الموقع ويرسلها سيحصل على خصم معين.

تأسيس شبكة للتواصل المباشر

القيام بعمل مجموعة على أى وسيلة للتواصل الإجتماعي وضم إليها العملاء الذين تنطبق عليهم المواصفات التى ستخدم مصالح الموقع ونحاول أن نتواصل معهم ونظهر لهم اهتمامك بهم وبأعمالهم، ونقوم بنشر موضوعات هامة على تلك المجموعة والاهتمام بالنصائح حتى تجعلهم على تواصل دائم معنا وتستمر الثقة بالموقع.

الركب على موجة الجمهور

لماذا نخترع العجلة طالما أننا من الممكن أن نستغل الموجة التى يحدثها البعض لكي نصل لهدفنا، كل ما علينا فعله هو التواصل والتعارف على أشخاص لهم أعمال يواصلون بها مع الجمهور ووسائل الإعلام ولهم الكثير من المتابعين على صفحاتهم، ومن خلا تحفيزهم بعروضنا للمساعدة، والفكرة هنا فى أننا نعرض عليهم خدمات قبل أن نطلب منهم أن ينضموا لفريق المساهمة فى الترويج للموقع على صفحاتهم دون مقابل كبير، وبذلك نكون قد وصلنا إلى أكبر عدد من الأشخاص بأقل مجهود وأسرع طريقة.

استغلال اليوتيوب فى الإيداع

استغلال قدرة اليوتيوب للوصول لأكبر عدد من العملاء، فإنشاء صفحة اليوتيوب لجذب الجمهور لا يقتصر على وضع فيديو يلخص نشاط الشركة، ولكن علينا الاستفادة من تجارب من يدر عليهم اليوتيوب ملايين الدولارات، فأكثر الفيديوهات التى يقومون بنشرها هى الدعاية بفيديوهات الكارتون، نحاول أنن تطور من أفكارنا والاستفادة من تجارب الآخرين.

مشاركة الآخرين فى حملاتهم الترويجية

السؤال عن متعهد حملات ترويجية ومعرفة أقرب الحملات التى سيتم إطلاقها ونحاول أن نبحث عن حملة يمكننا أن نشارك بها بعرض خدمات الموقع كهدايا فى حال شراء خدمات معينة، سيكون هذا الأمر ذا تكلفة بسيطة جداً؛ لأنك ستشارك بالخدمة الهدية فقط والشركة الأخرى ستتولى كل تكاليف الحملة الدعائية.

المشاركة بالمسابقات الترويجية

نقوم بعمل مسابقة على صفحة الموقع، وعرض جوائز قيمة للمتسابقين، سواء كانت الجوائز لخدمات الموقع أو منتجات أخرى غير منافسة لنا، ولكي يزيد المتسابق من فرص الفوز عليه ان يزيد من نشر عنوان الموقع على مواقع التواصل الإجتماعي، فكلما كان نشره لاسم الموقع أكبر زادت فرصه للفوز، فالصفحات الإلكترونية لن تجذب العملاء وحدها ولكن علينا إدارتها بصورة فعالة تثير شغف المشاركين وتجذب من خلالهم أعداد أكبر.

التدريب المجاني

العمل على زيادة ثقة العملاء من خلال منحهم كورس مجاني على الإنترنت على صفحة الموقع، ونقوم بتقديم الكورس بناء على رغبة العملاء من خلال طرح الفكرة عليهم وسؤالهم عن المجال الذي يرغبون فى حصولهم على دورة تدريبية فيه، الأمر الذى سيجعلهم يتأكدون من اننا لا نبحث عن المال فقط بل تضع مصالحهم فى المرتبة الأولى.

التسويق عبر فيسبوك

سنشارك بعدَّةِ أفكار تم رصدها من على صفحات العلامات التجارية – كبيرة كانت أو صغيرة – على الفيس بوك، مع اتباع بضع النصائح لدمج أساليبهم في الخطة التسويقية

صورة الغلاف في كثيرٍ من الأحيان هي وسيلة رائعة لتعزيز التفاعل وإشعار الجمهور بالتحديث المستمرّ

اختاروا ما يجذب الجمهور، وقوموا في معظمِ الأوقاتِ بتغيير صورة الغلاف الخاصة بصفحاتكم

إنشاء مقطع فيديو – لا يحتوي على مُحرَّمات – بعيدًا تمامًا عن علامتكم التجارية إلا بالكاد تذكرونها في نهاية المقطع. ويُفَضَّل أن يرويَ المقطع قصة تتعلَّق بالقِيَمِ الإنسانية والأخلاق الطيِّبَة

أيضًا تشجيع الجمهور أن يقوموا بالإشارة إلى من يحبونهم مِنْ أقارب أو أصدقاء مع مطالبتهم بسرد سبب حبهم له أو سرد قصة جَرَت بينهما

الحصول على التفاعل خلال صفحات الفيس بوك تدور حوله هذه الأيام العديد من الأوهام والتجارب الفاشلة، البعض يرى أنه لن يحصل سوى بالإعلانات، والبعض الآخر يرى أنه يتوجّب عليه نشر عشرات المنشورات اليومية ليحصل على ذلك، في حين كل التجارب الفعلية التي نراها أمام أعيننا لا تُنبّئ عن كل ذلك. التفاعل صعب، نعم، لكنه ليس مستحيلًا. وستظلّ صفحات الفيس بوك وسيلة رائعة للتواصل مع جمهوركم

الإعلان الترويجي ( الممول)

المميزات

مزايا الإعلان علي الفيسبوك

الإعلان لدولة محددة اوعدة دول مجتمعة

تحديد منطقة او مدينة معينة لاستهدافها

اختيار سكان المدينة الأصليين اوز زائريها او كل من يتواجد بها

اختيار اي من 13 حتي 100 سنة

يمكنك اختيار النوع (ولاد - بنات)

اختيار العملاء من خلال نوع نظام الموبايل (Android - IOs)

اختيار العملاء من خلال نوع الموبايل السمارت ايا كان نوعه

اختيار عملاء الLaptop اوال tabletاوال Mobileاو جميعهم

اختيار العملاء طبقا لهوياتهم او اهتماماتهم

يمكنك اختيار العملاء العلامات التجارية الشهيرة أياً كانت

اختيار العملاء اذا كانوا يتواجدون لدي صفحة ضخمة علي الفيسبوك

أيا كان عملاء منتجك اوخدمتك فهم موجودين علي الانترنت

هذا وقد تم وضع الخطة التسويقية وهى طريق فريق العمل عبر الفيسبوك

التسويق عبر تويتر

الكثير يظن ان كل ما يمكن فعله بتويتر للترويج لشركة سياحة مثلا هو ان تنشئ حساباً عليه ثم تبدأ في تغريد العروض المتوفرة ، جيد، و لكن هذا ليس كل شئ ! في عالم تويتر او الانترنت الحديث عموماً علينا ان نبحث بأنفسنا عن العملاء لا ان ننتظر ان يطرقوا ابوابنا

البحث عن المحتاجين و مساعدهم

فمثلا ، يتيح لنا تويتر محرك بحث مناسب لنبحث عن كلمة ما في كل التغريدات عليه، اذا كنا نسوّق عروض للموقع مثلاً ، لماذا لا تبحث عن اسم المدينة ، ثم تبدأ في التواصل مع الجمهور المهتم بهذه العروض، مثلاً احدهم يتسائل عن سعر توريد منتج معين ، هذه فرصة سهلة لمن يقتنصها و لكن علينا الا نبدو مبتذلينً ، لا نعرض عليه اياً من عروضنا ، فقط نقوم بالرد عليه و اخباره عن عروض أسعار الموردين و الشرح له عن مميزات العروض المقدمة بموقعنا دون التطرق لأي شئ، بالتأكيد سيُعجب بهذا الذي يهتم به و سيدخل على موقعنا ليعرف اننا منصة تجمع بين الموردين والمشترين و حينها لن يتردد في تتبعنا على الأقل و ربما ذبون محتمل قريباً .

ايضاً فكرة مبتكرة و هي ان نبحث عن “؟” علامة الاستفهام تلك، سنجد الكثير من التغريدات التي يسأل أصحابها عن أشياء معينة ، بالتأكيد سيكون من بينها شئ متعلق بخدماتنا ، نقوم بمساعدته بطريقه لطيفة و مستمرة و انشاء معه علاقة شخصية ، سيحبنا كثيراً و سيعلق اسم الموقع في ذهنه لفترة !

كوننا جزءاً من اهتمامات الجمهور

البحث عن اكثر هاش تاق# يستعمله المغردون الان و نبدأ في ارسال تغريدات لطيفة ( نكرر غير مبتذله و ليس بها اي عروض) فقط تغريدات متعلقة بمجال العمل ، ربما صور خدماتنا او لقطات رائعة او كلمات مديح خفيفة علّق بها العملاء و نقوم باستخدام الهاش تاج ، و بالتالي تظهر للجمهور الحالي بشكل يستطيع ان يتقبلونا فيه .

مثال توضيحي

مثال على هذا ، اذا وجدت اكثر هاش تاق شعبي مستخدم الان هو “#افضل_قرار_اتخذته” يمكنك ان تستخدمه في تغريدة كالتالي “#افضل_قرار_اتخذته كان رحلة اسبوع للاستجمام في صحراء سيناء الذهبية، يا للهول لقد غير التأمل تفكيري تماماً و لم يكلفني الامر الكثير” ( مع ارفاق صورة جذابة)، ثم عليك ان تدعْ المغردون يكتشفون اسم متجرك و عرضك الذي وضعته بالفعل على حسابك منذ قليل (دون استعمال هذا الهاش تاق) عن رحلات السفاري لسيناء.

استخدام نظام إعلاني ارخص من إعلانات تويتر الرسمية

هناك خدمات خرجت حديثة و اعتقد انها مفيدة في جذب العملاء و هي

twitads و تعني انك تدفع لشخصيات مشهورة لديها حسابات ضخمة و متابعين نشيطين مقابل ان يقوم بتزكية متجرك او خدماتك لمتابعيهم ، يقوموا بعمل ريتويت مثلا لاحد تغريداتك او يكتبوا بأنفسهم مديح خاص و يوصوا المتابعين بالتعامل معك ، هذه لها اثر السحر في نفوس المتابعين ، فلكل منا شخصية مرموقة و محبوبة لو نصحتنا بالتعامل مع اي شئ سنأخذ بالنصيحة على الفور ، المشكله في صعوبة التواصل مع هؤلاء المشاهير و هنا خرجت بعض الشركات منها العربية مثل twitadarو فيها تدفع مبلغ للشركة مقابل ان تجعل مجموعة من الحسابات المهمة على تويتر بالتغريد لأجلك !

اذا لم تمتلك المال الكافي لاستخدام الخدمه فأحرص على التواصل مع المشاهير و اطلب منهم برفق ان يغردوا لأجلك ، ايضاً لا تنسى ان هناك بعض الخداع في الامر ، فبعض الافراد قد يعرضون ان يغردوا لك مقابل مبالغ معينه و لديهم حسابات بها اعداد متابعين عملاقه و لكنّ معظمها غير حقيقي fake ، في الحقيقه سيضيعون مالك ، لذا عليك ان تستخدم بعض المواقع التي تقيس مدى مصداقية حسابات المتابعين followers .

إنشاء مسابقة ذكية

مثلاً اطلب من المتابعين ان يعيدوا تغريد بعض تغريداتك خلال يوم ما و اكثر متابع لك يمتلك اكبر عدد من المتابعين في حسابه و قام بالتغريد لأجلك سيحصل على هدية . في هذه المسابقة انت تساعد الجمهور على ان يصنع لك الدعاية بنفسه و تستفيد من حساباته النشطة .

اجلب زواراً لموقعك بطريقة مرحة ، اتذكر في سنة من السنين ، قامت سامسونج بعمل مسابقة و هي اننا ندخل و نتصفح منتجاتها و هناك بعض الهدايا المخفية في صفحات الموقع (hidden objects) قم بتجميعها عبر الضغط عليها و اكثر شخص كل يوم يقوم بتجميع عدد اكبر من الهدايا سيحصل على هاتف مجاني . هذه المسابقة جعلت موقع سامسونج يقفز للسماء بسبب زيادة

زوار بشكل كثيف و لكني للأسف لم استفد شيئاً من المسابقة حيث كنت استعمل متصفح اوبرا و كانت بعض الصفحات لا تظهر بشكل ملائم لي (لا تنس حل المشاكل قبل حدوثها)

لفت الأنظار للأسعار الرائعة

فكرة اخرى و هي ان تطلب من متابعيك ان يبحثوا في موقعك عن ارخص عرض او خدمه تقوم بها ، و من يجدها اولاً يقوم بالتغريد عنها و ستعطيها له مجاناً ، شئ كهذا سيجعل الجمهور يبحث عن كل عرض و كل صفحة في موقعك ، سيتأملون منتجات/خدمات كثيرة و سيقومون كل بضع دقائق باخبارك عن عرض وجدوه ، قد تخبرهم انه رخيص و لكن هناك الارخص ، ابحثوا اكثر ، تلك المناقشة التي ستدور بينكم على تويتر و ستظهر لباقي الجمهور غير المهتم بالمسابقات ربما تجذب انتباههم الى اسعارك الرائعة التي لم يكتشفوها من قبل .

فعل الأشياء يرغبون فيه !

اكثر ما يثير اعجاب سكان تويتر هو ان يقوم احدهم باعادة تغريد بعض تغريداتهم خصوصاً اذا كان يمتلك حساباً ضخماً ، لماذا لا تطلب من متابعيك ان يقولوا رأيهم ببساطة عن منتجاتك ثم تقوم انت باعادة التغريد لهم كنوع من التشجيع . لا تكن دكتاتوراً فبعض التغريدات ستكون انتقاداً لك ، لا تتجاهلها بل اعد التغريد كما وعدت ، هذا يضفي لمسة من المصداقية على حسابك و يجعل متابعيك يتابعونك باهتمام اكثر ، و لا تقف عند هذا بل تواصل مع هذا الغاضب منك و افهم اسبابه، ساعده، حل مشكلته، حتى يغرد مديحاً فيك مرة اخرى ، فتقوم انت باعادة تغريدها هذه الطريقة تساعدك في الحصول على تزكية الجمهور “word of mouth” بسرعه افضل من ذي قبل .

فهم العقلية و التحاور معها !

اقنعهم في حوار شيق لماذا مثلاً اسعار خدماتك مرتفعة ، اذا كانت هذه هي مشكلتهم ! لا تحاول استفزاز متابعيك بأن تخبرهم ان اسعارك عادية و هم الفقراء ، هذا يثير جنونهم اكثر ، بل اعترف بالمشكلة (حتى و لو كنت تراها غير ذلك) و اخبرهم بالجودة، بالمواصفات، بالضمان، بخدمة العملاء (سيصدقون هذه بالذات)، بالتميز او بأي شئ يحبوه و تحاول من خلاله كسر العيب الذي يضايقهم . او يمكنك ان تخبرهم بمشكلات مغايرة تماماً تواجهها مثل الضرائب الضخمه او الجمارك او نقص الموردين و بهذا تجعلهم يتعاطفون معك و يصبحون جزءاً من مشكلتك لا اعداء !، و كأنك اصبحت صديق شخصي لهم !

استخدام التطبيقات الذكية على تويتر

خطرت ببالي فكرة تطبيق لا اعرف ان كانت موجودة ام لا و لكني اعتقد انها مفيدة لاصحاب المتاجر الالكترونية . مثلاً ان تنشئ تطبيق خاص بموقعك، يشترك به المتابعون لك و يقوم بارسالتغريدة واحدة فقط يومياً عن منتج او عرض في موقعك مع رابط لها ، تلك التغريدة يرسلها لكل مستخدم على حدة @username ، ستتسائلون ، و لكن هذا مزعج ان اقوم بالتغريد على حسابات المستخدمين كل يوم و ربما يضايقهم ؟! ، بالطبع سنعطيهم الحافز، يمكنك ان تخبرهم انه في يوماً ما عشوائي كل اسبوع سيرسل التطبيق تغريدته العادية بخصوص منتج ما تبيعه و لكنه سيكون مجاني لأول شخص يدخل على الموقع و يطلبه ! ثم تقوم بالاعلان عن الفائز كل مرة و تطلب منه ان يغرد على حسابه بخصوص الجائزة ، هذه اللعبة ستجعلهم يحرصون على فتح الرابط الذي ترسله كل يوم مع منتج ما من منتجاتك ، لربما يكون مجانياً


68 عرض

©2020 جميع الحقوق محفوظة