بحث
  • ساميه الفضلي

أفضل 21 كتابا لرواد الأعمال والمسوقين


يعتقد الكثيرون أن رواد الأعمال لا يمتلكون الوقت للقراءة، في الواقع إنهم أشخاص يحرصون على القراءة لأنها أحد عوامل نجاحهم وتقدمهم ونمو أعمالهم المستمر، يقول بيل غيتس: (كان لدي الكثير من الأحلام عندما كنت طفلا، وأعتقد سبب تحقّق قدر كبير منها يرجع إلى حقيقة أنه كان لدي فرصة لأقرأ الكثير.)

إذا كنت رائد أعمال أو مسوقا ينبغي أن تخصص وقتا للقراءة، يشترك رواد الأعمال والأثرياء والمشاهير في كونهم يخصصون وقتا لقراءة 10 صفحات يوميا من كتاب ما، ربما تتساءل عن نوعية الكتب التي من الممكن أن تفيدك في مجال الأعمال، دعنا نقترح عليك بعض العناوين:

  • The Lean Startup من تأليف Eric Ries

  • Blue OceanStrategy من تأليف W. Chan Kim و Renée Mauborgne

  • Good To Great من تأليف Jim Collins

  • Rework من تأليف Jason Fried و David Heinemeier Hansson

لتفاصيل عن تلك الكتب التي تساعدك في مسيرتك كرائد أعمال ومسوق، وكتب أخرى ننصحك بقراءة المقال التالي لتستفيد أكثر: أفضل 21 كتاب لروّاد الأعمال والمسوّقين.

تُعَدّ الكتب من أفضل المصادر التي يمكن من خلالها التّعلّم من أخطاء الآخرين وتجاربهم، أو اكتشاف أفضل الطّرق للقيام بالعمل قبل بداية أيّ مشروع. وإليك قائمةٌ بأهمّ الكتب التي نوصي بها لروّاد الأعمال والمسوّقين.

1- Blue Ocean Strategy من تأليف W. Chan Kim و Renée Mauborgne

هذا الكتاب حصيلة دراسةٍ تمّ إجرائها على 150 أسلوب استراتيجي مُتّبَع على مدى أكثر من 100 عام في أكثر من 30 صناعة. ويطرح الكتاب فكرة إنشاء سوق جديدة غير مطروقة لتحقيق النّجاح بعيدًا عن المنافسة الشّرسة مع المنافسين.

2- The Lean Startup من تأليف Eric Ries

يساعد هذا الكتاب روّاد الأعمال على زيادة فرص نجاح مشاريعهم، وتوفير الوقت والجّهد والمال من خلال منهجيّةٍ جديدة لإنشاء المشاريع وتطويرها، دون الحاجة لإضاعة الوقت في ضبط خطّة العمل، حيث يبقى المشروع في حالة تقييم ويتمّ إجراء الاختبارات عليه لإجراء التّعديلات في الوقت المناسب.

3- Good To Great من تأليف Jim Collins

يسلّط هذا الكتاب الضّوء على أهمّ مقوّمات نجاح الشّركات التي انتقلت من كونها شركاتٍ جيّدة لتصبح شركاتٍ عظيمة. وهو نتيجة دراسةٍ تمّت فيها المقارنة بين الشّركات التي نجحت في الانتقال من شركات جيّدة إلى شركات عظيمة، وبين الشّركات التي أخفقت في الانتقال.

4- Rework من تأليف Jason Fried و David Heinemeier Hansson

يجب على كلّ ريادي أن يقرأ هذا الكتاب قبل بداية مشروعه، فهو أفضل وأسرع وأسهل طريقة للنّجاح في المشاريع. ويُعَدّ من أشهر الكتب في مجال ريادة الأعمال وأنظمة عمل المشاريع النّاشئة، وهو يختلف تمامًا عن الكتب التّقليديّة في نفس المجال.

5- How To Win Friends And Influence People من تأليف Dale Carnegie

يُعَدّ هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا في العالم، وقد ساهم في نجاح الكثير من روّاد الأعمال والمسوّقين في حياتهم الشّخصيّة والعمليّة. وهو يشرح ببساطة وبشكلٍ متعمّق طرق التّواصل والتّعاطف مع الجّميع لتحقيق النّجاح اعتمادًا على فكرة حاجة الإنسان النّفسيّة للشّعور بأنّه مهمّ.

6- The 22 Immutable Laws Of Marketing من تأليف Al Ries و Jack Trout

يقدّم هذا الكتاب عرضًا مبسّطًا للعديد من قوانين التّسويق التي لا بدّ من الالتزام بها لتحقيق النّجاح. وهو يُعًدّ أحد أهمّ كتب التّسويق نظرًا لطبيعته المختصرة والعمليّة، وقد كانت استراتيجيّات التّسويق التي يطرحها فعّالة عند نشر الكتاب ولا تزال فعّالة حتّى يومنا هذا.

7- Zero To One من تأليف Peter Thiel

يدعو الكاتب إلى إيجاد طرقٍ لابتكار أشياء جديدة تضيف شيئًا إلى هذا العالم لتحقيق التّقدّم وبناء مستقبلٍ أفضل، بدلًا من التّركيز على تقليد الأشياء التي يعرف الآخرون كيف يقومون بها.

8- Youtility: Why Smart Marketing Is about Help Not Hype من تأليف Jay Baer

يطرح هذا الكتاب أسلوب تسويقٍ يركّز على تقديم الفائدة والقيمة للعملاء، كما يبحث التّفاعل بين الخدمات والتّسويق لإنشاء محتوى يرضي العملاء. ويعتمد مبدأ أنّك إذا بعت شيئًا، يصبح لديك عميلٌ لليوم، أمّا إذا ساعدت أحدًا فعلًا، فقد تكسب عميلًا مدى الحياة.

9- The Art Of Social Media من تأليف Guy Kawasaki و Peg Fitzpatrick

دليلٌ عمليّ لاستخدام الشّبكات الاجتماعيّة التي أصبحت تحدّد الفشل أو النّجاح. ويتضمّن الكتاب أكثر من 100 نصيحة وحيلة وفكرة، في استراتيجيّةٍ ليكون التّواجد على أهمّ الشّبكات الاجتماعيّة مقنعًا ومثمرًا.

10- Thinking Fast And Slow من تأليف Daniel Kahneman

يكشف الكاتب الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، بعض الحقائق عن عقولنا، وأنّنا غالبًا ما نتّبع إحدى الطّريقتين في التّفكير: إمّا التّفكير السّريع والبديهي الذي لا يتطلّب بذل الكثير من الجّهد، أو التّفكير البطيء والمنهجي، الذي يحتاج إلى المزيد من الجّهد.

11- Influence: The Psychology Of Persuasion من تأليف Robert Cialdini

لعلّه الكتاب الأشهر والأكثر تأثيرًا عن الإقناع، ويتمّ استخدامه كمرجع دائم للمسوّقين الذين يرغبون في دراسة منهجيّة إنشاء حملات التّسويق لجذب الآخرين.

12- Think And Grow Rich من تأليف Napoleon Hill

يأتي هذا الكتاب نتيجة دراسةٍ أجراها الكاتب على 40 مليونير لاكتشاف أسرار نجاحهم، ويتضمّن الكتاب 13 من المبادئ التي تشكّل فلسفةً لتحقيق الإنجازات الشّخصيّة، والتي تساعد أيّ شخصٍ على النّجاح في أيّ مجال، وليس فقط في مجال الأعمال.

13- The New Rules Of Marketing & PR من تأليف David Meerman Scott

يُعَدّ هذا الكتاب مصدرًا شاملًا إلى حدٍّ كبير، وهو يتضمّن دراسة بعض الحالات وأمثلةً عن الحملات التّسويقيّة الرّائعة، كما أنّه يقدّم بعض الأفكار عن الأشياء التي قد تكون فعّالة بالنّسبة للعلامة التّجاريّة والمشروع النّاشئ مع تطوّر التّسويق.

14- Making Ideas Happen من تأليف Scott Belsky

وهو كتابٌ رائع لتخطّي العوائق وإيجاد الحافز والدّافع لإكمال المشاريع الإبداعيّة، ويتناول جوانب الإنتاج التي تُعتَبَر بالغة الأهميّة للأعمال الإبداعيّة.

15- Jab, Jab, Jab, Right Hook من تأليف Gary Vaynerchuk

يُعَدّ مؤلّف الكتاب أحد أكثر الأشخاص تأثيرًا في التّسويق عبر الإنترنت، وقد كانت هذه الأفكار التي يطرحها في هذا الكتاب مفتاح نجاحه. والرّسالة التي يوصلها الكتاب هي أنّ عليك أن تكون استراتيجيًا في طريقة البيع من خلال الشّبكات الاجتماعيّة.

16- Epic Content Marketing من تأليف Joe Pulizzi

يحتوي دليل التّسويق بالمحتوى هذا على الكثير من الأفكار الرّائعة، ويشرح فيه الكاتب Joe Pulizzi، وهو من أهمّ خبراء التّسويق بالمحتوى في العالم، كيفيّة جذب العملاء من خلال تقديم المعلومات والمحتوى المهمّ بالنّسبة إليهم، والذي يؤدّي في النّهاية إلى زيادة المبيعات.

17- Everybody Writes من تأليف Ann Handley

يُعَدّ هذا الكتاب مقدّمة رائعة عن صناعة المحتوى، وهو يغطّي الخطوات الأساسيّة للكتابة بشكلٍ جيّدٍ وواضح ويجذب العملاء. وهو ليس مجرّد دليلٍ للكتابة، فهو يحتوي على كلّ شيء بدءًا من طريقة التميّز في أداء مهام التّسويق بالمحتوى، وانتهاءً بطريقة جعل المحتوى مقنعًا.

18- To Sell Is Human من تأليف Daniel Pink

يطرح هذا الكتاب نظرةً جديدة لمفهوم التّسويق، ويناقش فكرة أنّ كلّ إنسان يقوم بعمليّة البيع بشكلٍ أو بآخر حتّى وإن لم يكن يعمل في مجال التّسويق، وذلك من خلال التّأثير على الآخرين.

19- Tribes من تأليف Seth Godin

تُعَدّ كتب Seth Godin من مصادر الإلهام الّرّائعة لتحقيق أشياء عظيمة من خلال التّسويق. ويركّز هذا الكتاب إلى حدٍّ ما على الجّانب المتعلّق بالشّبكات الاجتماعيّة، حيث يغطّي موضوع الجّمهور والمجتمع، وكيف يصبح المرء قائدًا ملهمًا.

20- Contagious: Why Things Catch On من تأليف Jonah Berger

ما الذي يجعل بعض الأشياء مشهورةً ومنتشرة؟ ولماذا تنجح بعض المنتجات بينما تخفق منتجاتٌ أخرى؟ يجيب الكاتب على هذه الأسئلة من خلال التعمّق في علم الإقناع الاجتماعي الشّفهي، والذي ينطبق على التّفكير في استراتيجيّات الشّبكات الاجتماعيّة.

21- التوظيف عن بُعد من تأليف فاطمة أحمد

في السنوات الأخيرة انتشر على الصعيد العالمي نظام العمل عن بُعد، حيث تلجأ العديد من الشركات والمؤسسات – وكذلك الأفراد – إلى الاستعانة بأفراد يعملون عن بُعد من المنزل أو أي مكان في العالم عبر الإنترنت، تلجأ الشركات إلى العاملين عن بُعد في مختلف التخصصات، منها على سبيل المثال لا الحصر العاملين في مجال البرمجة، وتحرير النصوص، والتسويق الإلكتروني، والتصميم والإعلانات، والترجمة، ولابُد أن السؤال الذي يبادرنا هو: لماذا كل هذه الأهمية لنظام العمل عن بُعد، وكيف يمكنني الاستفادة من هذا النظام في مؤسستي؟ هذا الكتاب هو ما تحتاجه لذلك.


69 مشاهدة

©2020 جميع الحقوق محفوظة